يتوافق الإطار العام لمنهاج اللغة العربية مع المنهاج الوطني للغة العربية في دولة الإمارات، ويتميز بأسلوبه المبتكر، ويستند إلى مَلَكة الاستفسار عند الطالب، ويركّز على تجارب التعلّم المشوّقة ذات المغزى والنابعة من الحياة.

يبدأ تعليم اللغة العربية كلغة أساسية في الصف الأول، وذلك من خلال مقرر إلزامي من الصف الأول وحتى الصف الثاني عشر. كما يعد تعليم اللغة العربية كلغة أجنبية إلزامياً للطلبة غير العرب من الصف الأول إلى الصف التاسع. يتّبع المنهاج المعايير المنصوص عليها في وثيقة المناهج الوطنية للغة العربية كلغةٍ أساسية، وتُستخدم الكتب المدرسية المقررة من قِبل وزارة التربية والتعليم كمصدر أساسي في المنهاج الدراسي.

يتبع الطلاب العرب المعايير المنصوص عليها في وثيقة المناهج الوطنية للغة العربية كلغة أولى ويستخدمون الكتب المدرسية المقررة من قبل وزارة التربية والتعليم كمورد أساسي في مناهجهم الدراسية.

يتّبع الطلبة غير العرب معايير المناهج المحددة كما هو منصوص عليها في إطار عمل وزارة التربية والتعليم الصادر في (2017/2018) للغة العربية كلغة إضافية، حيث تُستخدم الكتب المدرسية المقررة من قِبل وزارة التربية والتعليم باعتبارها المصدر الرئيسي للمناهج.

Dubai Schools Mission
خلال فترة التدريس، من المتوقع أن يقضي الطلبة العرب
المدة التالية في دراسة منهج اللغة العربية المخصص لهم:
أمّا الطلبة غير العرب، فيُتوقّع منهم قضاء المدّة التالية في دراسة اللغة العربية:
  • الصفوف 1 و2 و3 - 240 دقيقة كحدّ أدنى أسبوعي
  • والصفوف 4 و5 و6 - 200 دقيقة كحدّ أدنى أسبوعياً
  • ومن الصف 7 إلى 12 - 160 دقيقة كحدّ أدنى أسبوعي
  • من الصف 1 إلى 9 - 160 دقيقة كحدّ أدنى أسبوعياً.

لتعزيز هذه التوجهات والتي تتمتّع بمستوى عالٍ من الجودة لتعليم اللغة العربية والدراسات الإسلامية في مدارس دبي مردف، قمنا بتضمين برامج الإثراء والابتكار جنباً إلى جنب مع المناهج العربية والإسلامية من خلال الأنشطة المدرسية الجماعية وغيرها.

كما تسعى مدارس دبي مردف إلى تعزيز الخبرات الثقافية لجميع أفراد المجتمع المدرسي من خلال أداء مجموعة متنوعة من الأنشطة التي تدعم اللغة العربية والثقافة الإسلامية، كالمسابقات السنوية التي تُقام بين المدارس بهدف:

  1. التشجيع على التحدث باللغة العربية
  2. تلاوة القرآن الكريم وحفظه
  3. التأليف الإبداعي في اللغة العربية

كما تحتفي مدارس دبي مردف بقصص النجاح وأفضل ممارسات اللغة العربية والعلوم الإسلامية وعمل الطلبة وأدائهم ومعرض الموارد ومعرض أفضل الممارسات، على سبيل المثال، وذلك بهدف تشجيع إنجازات الطلبة والموظفين وإبرازها للمجتمع، الأمر الذي من شأنه تعزيز رؤيتنا في التحسين المستمر للأداء والتفاعل في الميدان التعليمي؛ وتُعتبر هذه التوجهات من الأمور التي نتطلّع إليها في مدارس دبي مردف ونوليها جلّ اهتمامنا.